كلمة الرئيس القائد عيدروس الزبيدي بمناسبة الذكرى السابعة لإعلان عدن التاريخي وتأسيس المجلس الانتقالي

الكثيري يطلع على خطة اللجنة العليا للمناسبات بذكرى إعلان عدن.. انفوجرافيك

الهيئة الإدارية للجمعية الوطنية تؤكد تمسكها بمضامين إعلان عدن التاريخي.. انفوجرافيك



اخبار وتقارير

الخميس - 25 أبريل 2024 - الساعة 01:23 م بتوقيت عدن ،،،

4مايو/متابعات



بحث وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح ، أمس، بالعاصمة عدن ، مع سفيرة مملكة هولندا لدى بلادنا جانيت سيبت، مجالات التعاون المشترك بين البلدين في المجالات الصحية وافاق تنميتها والدفع بها نحو الأفضل.

واستعرض الوزير بحيبح، الوضع الراهن للقطاع الصحي في البلاد، واحتياجات القطاعات الصحية للدعم لاسيما في مجال قطاع السكان وصحة الام والطفل ، واهمية تغطية الفراغ في رعاية الطوارئ التوليدية وسد ثغرات الاحتياجات للحضانات .

لافتاً إلى أن الوزارة تعمل حالياً على إنشاء البرنامج الوطني للقابلات؛ ليُسهم في تلبية الاحتياجات للقابلات والتدريب والمتابعة والتقييم الأمر الذي يتطلب الدعم اللازم لإنجاحه، باعتباره جزءاً من الاستراتيجية الوطنية للقابلات.

الوزير بحيبح أكد حاجة البلاد للدعم في القطاع الصحي الذي تأثر كثيراً بالحرب والصراع وأعاق انتقال البلاد على مدى عشرة اعوام للتنمية المستدامة.

وجدد وزير الصحة الاحتياج إلى دعم جهود الوزارة في البرامج المنفذة للتوعية بالعنف ضد المرأة وتحسين البيئة داخل الوزارة والمرافق الصحية.

وطالب بضرورة تعزيز التدخلات للاحتياجات ذات الأولوية ومنها تقوية مناطق الضعف في المعاهد الصحية لتتمكن من رفد بلادنا بكوادر ذات مهارات وكفاءة عالية، وذلك من خلال تبني تحديث المناهج ومعامل المهارات والمكتبات.

وثمن الوزير بحيبح تدخلات المملكة الهولندية عبر الشريك الاساس صندوق الأمم المتحدة للسكان.. موجهاً الدعوة للجانب الهولندي للمشاركة والحضور في مؤتمر الصحة والسلام الذي تعد الوزارة لعقده في يونيو المقبل.

من جانبة اكد الشبحي وكيل قطاع السكان بالوزارة بأهمية الدعم المستدام للمرافق الصحية والاهتمام بالكوادر والاهتمام بالأم الحامل والوليد واليافعين وأعطى دور اكبر للمرأة العاملة في المرافق الصحية وتاثيث المرافق الصحية بالاجهزة والمعدات ورفدها بالأدوية بالإضافة إلى الاهتمام بالمعاهد الصحية والجامعات الطبية وفتح مساقات جديدة يحتاجها سوق العمل. واهمية العمل معا لتحسين نوعية الخدمات الصحية المقدمة للمواطن للحد من نسبة وفيات الأمهات وحديثي الولادة والإهتمام بالصحة النفسية للأم الحامل والتغذية للأم والوليد.

من جانبها أعربت السفيرة الهولندية، عن رغبة بلادها في تعزيز وتقوية العلاقات بين البلدين وتمتينها، مشيرةً إلى الحرص على تعزيز الشراكة مع وزارة الصحة ودعمها.