الرئيس الزبيدي يلتقي سفير الامارات لدى بلادنا.. انفوجرافيك

الكثيري يلتقي رئيس الهيئة الهامة للمصائد السمكية في البحر العربي بمحافظة حضرموت وشبوة وسقطرى.. انفوجرافيك

الكثيري يطلع على سير عمل صندوق رعاية النشء والشباب والرياضة.. انفوجرافيك



اخبار وتقارير

الخميس - 25 يوليه 2024 - الساعة 10:29 م بتوقيت عدن ،،،

4 مايو/ تقرير/ أفراح الحميقاني



برعاية معالي وزير الدولة ومحافظ العاصمة عدن الأستاذ أحمد حامد لملس، نظمت اللجان المجتمعية بالعاصمة عدن اليوم الخميس في خورمكسر، الملتقى السنوي الثاني للجان المجتمعية تحت شعار "تعزيز الوصول الشامل للعدالة".

شهد الملتقى حضور العديد من الضيوف وأعضاء اللجان المجتمعية وممثلي منظمات المجتمع المدني.

افتتح الملتقى بكلمة من العميد علي النمري، مدير عام اللجان المجتمعية بالعاصمة عدن، حيث أشار إلى بداية تأسيس اللجان المجتمعية وأعرب عن شكره وامتنانه للدعم والمساندة التي تلقتها من الرئيس عيدروس قاسم الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسية، ومعالي وزير الدولة ومحافظ العاصمة عدن الأستاذ أحمد حامد لملس، والأستاذ عبدالحميد ناصر الشعيبي مدير عام مديرية التواهي سابقاً، الذي كان صاحب فكرة تأسيس اللجان المجتمعية.

وأوضح النمري التحديات التي تواجه عمل اللجان المجتمعية في ظل الظروف الراهنة للبلاد، مشيراً إلى الدور الحيوي الذي تلعبه هذه اللجان في تحقيق التماسك الاجتماعي والعدالة والأمن، وتحويل الصعوبات إلى فرص نافعة للمجتمع.

وبيّن أن اللجان المجتمعية تُعتبر همزة وصل بين المجتمع والسلطات المحلية، بما يعزز التفاعل والمشاركة في صنع القرارات وبناء الثقة بين الجانبين.


من جانبه، ألقى العميد عبدالرحمن الشعوي، نائب مدير عام اللجان المجتمعية بالعاصمة عدن، كلمة استعرض فيها التقرير السنوي للجان المجتمعية للفترة من أغسطس 2023 إلى يوليو 2024. وذكر أن اللجان المجتمعية تمكنت من حل 5257 قضية ومشكلة ونزاع في مختلف أحياء العاصمة عدن من خلال الصلح والوساطة ومقاربة وجهات النظر، بالإضافة إلى إحالة القضايا القانونية للجهات المختصة واستكمال إجراءاتها.


كما أشار إلى مشاركة اللجان في المبادرات المجتمعية، التوعية، النظافة، مراقبة الأسعار، الأمن، ورفع التقارير الشهرية، وتحديد احتياجات الأحياء من الخدمات.

وتطرق الشعوي إلى الجهود المبذولة للحد من انتشار المخدرات من خلال الإبلاغ عن المتعاطين والمروجين للجهات الأمنية، وكذلك إجراء مسح ميداني لـ 328 مشكلة مجتمعية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مما أدى إلى تركيب 800 إنارة في 55 حي سكني استفاد منها 16960 أسرة. وأكد الشعوي على أن المرأة تشكل 30% من أعضاء اللجان المجتمعية، ولها دور بارز في الحفاظ على السلم المجتمعي. كما تم تدريب العديد من أعضاء اللجان على دورات تدريبية في التمكين القانوني والنوع الاجتماعي والمشاركة المجتمعية، مثمناً جهود منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية في دعم اللجان المجتمعية مثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة آفاق شبابية ومؤسسة SOS.

تخلل الملتقى عرض فيلم قصير يوضح أعمال وإنجازات اللجان المجتمعية في العاصمة عدن، ومسرحية تبرز التحديات التي تواجهها اللجان أثناء تأديتهم لعملهم الطوعي، بالإضافة إلى فقرات غنائية من الفنان المتميز معاذ الأصبحي. وفي ختام الملتقى، تم تكريم المؤسسات والشخصيات والجهات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني الداعمة لمسيرة وعمل اللجان المجتمعية في العاصمة عدن.