كتابات وآراء


الأربعاء - 30 مايو 2018 - الساعة 05:58 م

كُتب بواسطة : د. عبدالناصر الوالي - ارشيف الكاتب


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ الجليل والشاعر القدير علي حسين البجيري حفظك الله ورعاك.
وانت من انت صديق ورفيق في الشدة والضراء عندما كنا نرزح تحت نير الاحتلال.
سيدي العزيز
لم أكن أودّ ولَم أكن أتوقع ان يأتي يوم اجد نفسي مخالفاً لك في الرأي ومختلفاً معك في النظرة والتقييم في هم من هموم وطنا الجريح. ولكن رسالتكم الى سمو الشيخ محمد بن زايد حول شأن يهمنا نحن الجنوبيين جميعاً وانت منا جعلني احاول ان أرد عليها فقط بلفت انتباهكم الى أمور قد تكون فاتتكم او اختلط عليكم تفسيرها.
1- عندما هبت دول التحالف للمساعدة لم تأتي لمساعدة الجنوب ولا الجنوبيين ولكنها جاءت لمساعدة الشرعية ونجدتها ولدعم الشعبين في الشمال والجنوب على حد سواء. نعم فرحنا نحن وانت جميعاً بهذا الدعم والإسناد ولا زلنا نحن فرحين به وممنونين منهم الى ابعد الحدود.
2- وأثناء التواجد على الارض في أراضي الشمال والجنوب وجد الإخوة والاشقاء في الجبهات أمامهم من وجدوا من ابنائنا المقاومين والمجاهدين وتعاملوا معهم باعتبارهم اصحاب الارض وهم من يتواجدون في الجبهات ويضحون بالأرواح والدماء والمال والعتاد.
3- في الجنوب كان المقاتلين المجاهدين الصامدين الصابرين هم خليط من كل اطياف وكيانات ومناطق ومدن وقرى الجنوب تتفاوت نسبهم ولكن تتساوى همتهم وحبهم واخلاصهم للوطن.
4- لم يتدخل الإخوة الاشقاء في الجينات ولَم يفرزوا الناس على هذا الأساس. دربوا وسلحوا وجهزوا وعلموا ونظموا وعالجوا ورعوا من كان معهم في الجبهات ولَم ينظروا ولَم يفكروا حتى في ذلك ماهي أصول او جينات هؤلاء المقاتلين.
5- في الجنوب كانوا جنوبيون من تقدم الصفوف اخي العزيز علي فهل يجوز اليوم لي ولَك ان نفرزهم على أساس مناطقي او جيني. سيدي العزيز هم جنوبيون ويتسابقون على الشهادة وعلى الشهادة فقط ولكن برضى وثمناً رخيصاً للحرية.
6- سيدي العزيز هؤلاء ابنائك وإخوانك وهم جيرانك وأهل عشيرتك وصلة رحمك فأرجوك لا تصفهم بهذه الصفات ولا تنعتهم بها. هم ليسوا عصابات ولا خونة ولا عملاء. هم فقط مختلفون معك في التوجه السياسي. هم مع الجنوب واستعادة الدولة الجنوبية كاملة السيادة وانت مع الشرعية ومشروعها في الأقاليم السته وهذا حقك لا ننكره عليك ولا نخونك ولا نتهمك بالعمالة ولن نخاطب بهذا الشأن لا أمير قطر ولا زعيم تركيا اردوغان بل نخاطبك انت كأخ لنا وابن جلدتنا بان تعال نتوافق او نحتكم الى الشعب والصندوق فان كان معك خضعنا وان كان معنا سمحنا وعفونا فالوطن واسع ويتسع لنا جميعاً فلا نضيقه على أنفسنا بايدينا.
7- دعم الاشقاء في التحالف للقوى الوطنية في الشمال للتحرير نحن معهم وسندعمهم نحن أيضاً حتى يتحرروا سواء كان طارق او علي محسن معهم ام لا. هذا شان اخوتنا في الشمال حصرياً وليس لنا ان نختار لهم من يقاتل معهم او يتسيدهم واذا ما قرروا ان يتسامحوا ويتصالحوا هم أيضاً فيما بينهم فهذا امر يخصهم ويسعدنا نحن فاستقرارهم وامنهم وسلامتهم امر سينعكس إيجاباً على امن وسلامة واستقرار شعبنا في الجنوب.
8- اخي الكريم علي حسين البجيري ارجوك عندما تكتب تذكر حين كنا معاً في الضالع وأخوك عبده المعطري وعندما كنا في ردفان وأخوك الخبجي ويافع وأخوك عبدالعزيز المنصوري والصبيحة وأخوك الشهيد عمر سعيد واحمد سالم الصبيحي ولحج وأخوك المناضل الكبير احمد سالم عبيد فلا تغمز ولا تهمز اخوانهم وابنائهم من في الجبهات ومنهم الشهداء والجرحى واليتامى والأرامل والثكالى والمفقودين والاسرى والمختطفين. انهم كلهم امانة في عنقك فأنت الان عضو مجلس شورى ومسؤول عن رعيتك.
9- اخي الحبيب وشيخنا القدير نحن اخوة لك نصيب ونخطىء ولسنا بلاطجة ولَم ناتي من الغربة وان جئنا منها فانما عدنا الى وطنا بعد ان شردنا قهراً وسرحنا اذلالاً فذهبنا نلتمس لقمة العيش الشريفة وعندما حصص الحق عدنا. ارجوك سيدي تذكر اخوك ورفيق دربك الشيخ صالح بن فريد العولقي وأخوك وصديقك المناضل علي الشيبة وصاحبك ورفيقك في النضال ومن استقبلك في المكلاء عندما قلت قصيدتك العصماء بامعلم وأخوك ورفيق دربك الشيخ عبدالرب النقيب وصديقك الاستاذ لطفي شطارة ورفيق نضالك القائد المشرد المحكوم عليه بالإعدام عيدروس الزبيدي.
10- اخي شيخنا الجليل نحن في حرب كارثية فرضت علينا وعلى اشقائنا وحلفائنا واكيد هنا او هناك توجد اخطاء. نحاول معاً ان نعالجها ونصححها ونتجنبها قدر الإمكان وهي اخطاء بشرية لا عاصم منها وليس لها علاقة بالجينات ولا بالمناطق ولا بالعشائر ولا بالقبائل ولا بالدول ولكنها من طبائع البشر ومن نتائج الحروب وكوارثها ولَم يسلم منها حتى سيدنا آدم عليه السلام.
11- اخي الكريم شاعر الجنوب الحر نعمل الان على حسم المعركة وانهاء الحرب بكل مآسيها بالشراكة الندية الحقيقية مع الاشقاء الحلفاء وبعدها لكل حادث حديث ولَم ولن ننسى اننا اخوة ولَم ولن نفرط بصلة الرحم ورمضان كريم وكل عام وانت ومن تحب بخير. تحياتي
اخوك المحب
ا. د. عبدالناصر الوالي
عدن
30 مايو 2018 م