كتابات وآراء


الأحد - 11 نوفمبر 2018 - الساعة 10:33 م

كُتب بواسطة : نجيب يابلي - ارشيف الكاتب


الخميس الزلزالي، الفاتح من نوفمبر 2018م، نعى الناعي الأستاذ المهندس /فضل عنبول، أحد عمالقة الهندسة الزراعية الذي تلقى دراسته في كلٍ من لحج العبدلية وقاهرة المعز ؛ حيث تخرج فيها مهندسًا زراعيًا ودخل دائرة الضوء في عملية الفرز والتصدير للقطن الطويل التيلة ، الذي اشتهرت به لحج العبدلية وأبين الفضلية ، التي أقبلت عليه بقوة مصانع يوركشاير البريطانية والتي صنعت منه أرقى القمصان الشهيرة مثل: دبل توو ، وفانها ، وزن،وريل بروك .. وغيرها من القمصان.
كان مؤتمر الخريجين من المكونات أو قل المؤسسات أو منظمات المجتمع المدني التي دخلت التاريخ كصانعة لنهضة عدن على نحو خاص ، التي أضاءت الطريق للمجتمع المعرفي وللحاملين لمشعل القضية الوطنية ، وتفردت عدن عن سائر مدن الجزيرة والخليج العربي وذلك من خلال الدراسات والبيانات التي كان يصدرها مؤتمر الخريجين.
كان مؤتمر الخريجين يصدر مجلة شهرية ، مواضيع علمية وأخبار المؤتمر والخريجين القابعين في إجازات أكاديمية أو جاءوا حاملين شهادات تخرجهم من الجامعات اللبنانية أو العراقية أو المصرية أو البريطانية أو الأمريكية ، وتكونت هيئة التحرير من :
1- علي عوض بامرطف 2- حسين علي حبيشي 3- عبدالرحمن يوسف 4- سلطان عبده ناجي 5- محمد أنعم غالب.
وشملت الهيئة التأسيسية لمؤتمر الخريجين من:
1- أبوبكر باقر 2- حسين علي حبيشي 3- سلطان عبده ناجي 4- شكيب خليفة 5- صالح زوقري 6- عبدالله محيرز 8- علي عوض بامطرف 9- عبدالله شهاب 10 – عوض بن عوض مبجر 11- علي جعفر محمد ناصر 12- عبدالله علي قرشي 13 – عبدالله بيضاني 14- فضل عنبول 15- فؤاد عبدالله بارحيم 16- محمد محيرز.
كلهم رحلوا وبقي المهندس/ فضل عنبول ، والكل غرباء لكنهم معرفات والذين يجهلهم نكرات.. رحل فضل عنبول آخر الغرباء وذلك بأمر ليس بمستغرب ؛ لأن عدن كانت مدينة المعرفة التي تعطلت وظيفتها اعتبارًا من 6 نوفمبر 1967م، ولو كان النظام ينتسب إليهم لذكرهم وكلف لجانًا مختصة بجمع أعمالهم بل ويكلفها بتأليف مجلد يضم سيرتهم العطرة مع صور لهم.
علينا جميعا أن نعمل على الإعداد لأربعينية الفقيد المهندس فضل عنبول ونكلف العارفين بإعداد مواضيع كتاب تأبينه وأن نجعل من وفاة فقيدنا الغالي حافزًا للكتابة عن أعضاء الهيئة التأسيسية لمؤتمر الخريجين وإعادة طباعة كل ما صدر عن مؤتمر الخريجين.
رحم الله فقيدنا الغالي م. فضل عنبول .. رحم الله كل زملائه في الهيئة التأسيسية لمؤتمر الخريجين.