كل عام والجنوب وأهله بخير.. كاركاتير

برئاسة الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي هيئة الرئاسة تثمن دعم الأشقاء بدولة الإمارات ومواقفهم الأخوية والإنسانية تجاه شعب الجنوب

الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي يلتقي رئيس الكتله الجنوبية في البرلمان المهندس فؤاد عبيد واكد



اخبار وتقارير

السبت - 13 أكتوبر 2018 - الساعة 12:11 ص بتوقيت عدن ،،،

4 مايو / صحيفة (European Newspapers) ترجمة خاصة – الشرق الأوسط

قالت رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، أنطونيا كالفو ان الأوضاع في اليمن تقترب من النهاية بحلول وضعها المجتمع الدولي وتفاهمات جرت بين الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن.


وكشفت أنطونيا كالفو في تصريح صحفي اليوم الجمعة 12 اكتوبر 2018 لصحيفة (European Newspapers) أبرز صحف القارة الاوروبية: ان المجتمع الدولي أقنع التحالف العربي بعدم الجدوى من استمرار الحرب باليمن بهذا الشكل ويجب التوقف عن الحرب والعودة للعملية السياسية الكفيلة بأن تضمن عبرها المملكة العربية السعودية وبقية دول التحالف ان تحقق ضمانات تحميها من أي خطر ايراني عليها.


وقالت ان المجتمع الدولي اتفق على حزمة حلول تضمن ان يتم حماية اراضي المملكة من أي اعتداءات مستقبلية سواء من ايران او غيرها بالتزامن مع مواصلة الحرب على الارهاب وتجفيف منابعه المالية والفكرية اذ يعتبر الارهاب مشكلة تؤرق العالم اجمع ويتوجب مواصلة الحرب على الارهاب في اليمن بكل السبل لحماية الامن القومي الدولي .

وحول الوضع الانساني قالت أنطونيا كالفو ان الوضع الانساني باليمن سيء جدا ويحتاج الى ايقاف الحرب واعادة انعاش العمل الانساني لانقاذ اليمن من كارثة مجاعة كبيرة تجتاح اليمن حاليا خاصة مع فشل الحكومة الشرعية في ايقاف المجاعة وتدهور الوضع الانساني والاقتصادي الذي تطلب تدخل دولي عاجل على المستويين الانساني والسياسي لتحقيق السلام وانقاذ الوضع الانساني بأي ثمن كان .


وضافت كالفو ان اليمن تمضي نحو اتفاق دولي يحمي المدنيين من أي هجمات جوية للتحالف العربي ويوقف أي صواريخ حوثية باتجاه اراضي المملكة السعودية كما سيتم تجاو كل العوامل التي افشلت الاتفاقات السياسية السابقة والتي يأتي على رأسها تطبيق اتفاق سحب صلاحيات رئيس الشرعية ونقلها الى رئيس حكومة توافقي لفترة انتقالية محددة على ان يكون جنوب اليمن ذات حكما ذاتيا على الأقل.


وعبرت كالفو عن املها في ان تفضي التفاهمات الدولية الى ايقاف الحرب وتعزيز السلام بين الاطراف وفق اتفاقيات ترعاها الامم المتحدة ومبعوثها الخاص الى اليمن وبناء أي حلول على المفرزات التي احدثتها تطورات الحرب حيث غيرت نتائج الحرب كل شيء في اليمن فانهارت قوى يمنية كان يعتقد العالم انها قوية مثل الاخوان المسلمين الذين لم يستطيعوا تحقيق أي تقدم نحو صنعاء مثلهم مثل سلطة الشرعية التي يرأسها عبدربه هادي والتي باتت في أسوأ حالاتها.

وعن مفرزات الحرب كشفت كالفو ان اليمن الان لم يعد يمن ما قبل 2015 فقد اصبح لدينا يمنان وفق المعطيات على الارض والنتائج التي لم تتغير منذ 3 سنوات حيث اصبح جنوب اليمن يتنامى بسرعة ليكون قوة على حدود ما كانت تسمى اليمن الجنوبي قبل الوحدة اليمني التي جرت عام 1990 .


وحول وضع جنوب اليمن في أي حل سياسي كشفت كالفو ان المجتمع الدولي بات مقتنعا ان المخرج للحرب في اليمن ينطلق من الامر الواقع القائم الان وجنوب اليمن بات تحت سيطرة قوات من ابناء جنوب اليمن تمكنت من طرد الحوثيين والسيطرة على جنوب اليمن واستطاعت الاحتفاظ بانتصاراتها ومكافحة الارهاب بشكل جيد مما يجعل جنوب اليمن يقترب من ان يكون دولة مستقلة بقناعة دولية .

واختتمت تصريحها الذي نشرته الصحيفة الاوروبية انها تأمل ان يتم التطبيق السريع للتوافق الدولي حول اليمن لانقاذ الشعب اليمني من الوضع الانساني الخطير والمجاعة التي ستقتل من الشعب اليمني اكثر مما فعلت به الحرب .