عرب وعالم

الخميس - 08 نوفمبر 2018 - الساعة 11:54 ص بتوقيت اليمن ،،،

4مايو/متابعات

أفاد تقرير نشره موقع ديبكا العسكري الإسرائيلي، مساء الأربعاء، أن الخلاف بين تل أبيب وموسكو على خلفية إسقاط طائرة روسية في سوريا يتفاقم، وأصبح ينذر بمواجهة عسكرية مباشرة في سوريا.

ونقل الموقع عن مصادر عسكرية إسرائيلية قولها “إن روسيا لن تغير موقفها بعد تلك التهديدات رغم تصريحات المبعوث الأمريكي لسوريا جيمس جيفري خلال اجتماعه مع نتنياهو أمس الأربعاء، والتي أعرب فيها عن أمله بأن تعاود روسيا السماح لسلاح الجو الإسرائيلي باستئناف عملياته ضد المواقع العسكرية الإيرانية في سوريا”.

وحذر التقرير من “حدوث مواجهة بين القوات الروسية والمقاتلات الإسرائيلية في حال عدم التوصل إلى اتفاق يسمح لإسرائيل باستئناف عملياتها في سوريا في أعقاب قرار موسكو إرسال منظومة الدفاع الجوي المتطورة من طراز إس-300 للجيش السوري بعد سقوط طائرة استطلاع روسية قبالة الساحل السوري الشهر الماضي، ما أدى إلى مقتل 15 جنديًا كانوا على متنها”.

وقال التقرير:”أكد الرئيس بوتين مجددًا أنه لا يعتزم لقاء نتنياهو في باريس الأسبوع القادم لبحث المشاكل العالقة بين البلدين.. هذا يعني أن الخلافات بين تل أبيب وموسكو ليست في طريقها للحل بل إنها تتعمق وتتفاقم.”

وكشف التقرير أن نتنياهو أطلع جيفري على صور “تظهر القوات السورية وهي تقوم بتجهيز بطاريات صواريخ إس-300 في الأيام الماضية لمهاجمة طائرات إسرائيلية عسكرية أو مدنية في الأجواء”.

وكان وزير شؤون القدس وعضو المجلس الأمني المصغر الإسرائيلي زئيف الكين قد هدد الأسبوع الجاري بأن سلاح الجو الإسرائيلي سيهاجم صواريخ إس-300 إذا ما أطلقت على المقاتلات الإسرائيلية.