رئاسة الانتقالي تُطالب مجلس القيادة بإجراءات حازمة وحاسمة توقف العبث بملف الخدمات.. انفوجرافيك

كل عام والجنوب وأهله بخير.. كاركاتير

برئاسة الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي هيئة الرئاسة تثمن دعم الأشقاء بدولة الإمارات ومواقفهم الأخوية والإنسانية تجاه شعب الجنوب



اخبار وتقارير

الأحد - 11 نوفمبر 2018 - الساعة 09:15 م بتوقيت عدن ،،،

4 مايو / غازي العلوي :


كشفتمصادر سياسية بأن قرار رئيس الجمهورية الذي أصدره في ساعة متأخرة من مساء الأربعاءوالذي عين بموجبه الفريق الركن / محمد علي المقدشي وزيرًا للدفاع خلفًا للواءالأسير/ محمود سالم الصبيحي ، جاء عقب قيام المستشارين الثلاثة لرئيس الجمهوريةبإيصال معلومات للرئيس هادي عقب الاتصال الذي أجراه الصبيحي بأولاده ، وهو الاتصالالأول له منذ أسره، بأن اللواء محمود الصبيحي هو المرشح التوافقي للرئاسة وأن هناكتحركات تجري بهذا الإطار بعد زعمهم (أي المستشارين الثلاثة) بأن اللواء الصبيحي قدغادر العاصمة صنعاء إلى دولة أخرى .

 

وأوضحتالمصادر وفقا لما نقلته صحيفة "الأمناء" في عددها الصادر اليوم الأحد بأنجهات في الرئاسة بالإضافة إلى المستشارين الثلاثة سعوا قبل أكثر من عام لإقالةالصبيحي عبر إيصال معلومات مغلوطة ومضللة للرئيس هادي ، غير أن تخوفها من أي ردودأفعال أعاق الإقدام على إصدار القرار ، ولجأت تلك الجهات القيام بعمل تمهيدي منخلال إصدار قرار جمهوري بتعيين المقدشي قائماً بأعمال وزير الدفاع لمعرفة مدى تقبلالقرار وأي ردود أفعال .

وطبقًاللمصادر فقد أبلغ الرئيس عبدربه منصور هادي عقب المهرجان الكبير لقبائل الصبيحي - الذيأقيم للتنديد بمواقف الرئاسة وإصدارها قرارًا بتعيين المقدشي قائما بأعمال وزيرالدفاع خلفًا للواء الصبيحي - أبلغ نجل الصبيحي خلال الاتصال الهاتفي بأن تكليفالمقدشي هو تكليف مؤقت وأنه لا يمكن إقالة اللواء محمود الصبيحي.

وكشفتالمصادر بأن مقترح القرار المفاجئ بتعيين المقدشي وزيرًا للدفاع خلفًا للواء الأسيرمحمود الصبيحي تم التوقيع عليه من قبل نائب الرئيس الفريق الركن /علي محسن الأحمر.

نجل اللواء الصبيحي: صبرنا صبرالرجال الأقوياء

علق"هيمان محمود الصبيحي" ، نجل وزير الدفاع السابق الأسير لدى مليشيا الحوثيمحمود الصبيحي منذ عام 2015م ، على صدور القرار الجمهوري الذي قضى بتعيين الفريق الركن/محمد المقدشي وزيرا للدفاع خلفا لوالده .

 

وقالهيمان محمود الصبيحي في منشور له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك : ( صبرناصبر الرجال الأقوياء المعتصمين بحبل الله الذي لا ينقطع ، ونحن على يقين أن هذا الحبلسيجلي الظلام وسيشرق شمسك من جديد).

 

قيادات جنوبية: تعيين المقدشيوزيرًا للدفاع “مكافأة للفشل”

 انتقدت قيادات في المجلس الانتقالي الجنوبي ، التعييناتالتي أصدرها الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، في وقت متأخر من مساء الأربعاء.

وعينالرئيس هادي الفريق الركن / محمد علي المقدشي وزيرًا للدفاع، وعبدالله سالم علي النخعيرئيسًا لهيئة الأركان العامة، كما عين / أحمد سالم ربيع علي محافظًا لعدن، ومحمد نصرعبدالرحمن شاذلي وكيل أول محافظة عدن.

 

وقالرئيس مكتب العلاقات الخارجية للمجلس الانتقالي الجنوبي / أحمد عمر بن فريد، في أولتعليق من قيادي بالمجلس الانتقالي الجنوبي، إن تعيين محمد علي المقدشي وزيرًا للدفاعفي اليمن، هو “مكافأة للفشل” على حد تعبيره.

 

وأضافبن فريد، وهو -أيضًا- ممثل عن المجلس في الاتحاد الأوروبي، أن “مجمل التعيينات تؤكد  نفوذ الأحمر” في إشارة إلى نائب الرئيس اليمني الفريقعلي محسن الأحمر.

 

واعتبرفي تغريدة على تويتر أن “تعيين المقدشي وزيرًا للدفاع هو مكافاة للفشل، وتعيين أحمدسالمين محافظًا لعدن رسالة دولة الاحتلال العميقة لزميلي علي هيثم الغريب وأعتقد أنهفهمها”.

وتابعأن “تعيين شاذلي (في المنصب الجديد) تأكيد أن الفساد صفة مطلوبة وتذكرة دخول لبوابةسلطة دولة علي محسن”، على حد قوله.

 

من جانبه،قال الكاتب السياسي وعضو الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي، جمال بن عطاف:“المقدشي بدل أن يحال لتحقيق يتم تكريمه بتعيينه وزيرًا للدفاع!.. كم هي إتاوات الفسادالتي أشرف عليها واتهم بها؟!”.

 

وأضافبن عطاف في تغريدة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر أن “وزير دفاع ومحافظتهومنطقته تحت احتلال الحوثي”.

 

وأضافمتسائلاً ‘‘ما هي المعركة التي خاضها المقدشي وانتصر فيها منذ 4 سنوات في عاصفة الحزم?وفي المقابل كم هي إتاوات الفساد التي أشرف عليها واتهم بها؟’’.

 

بدورهانتقد عادل الشبحي ، وهو عضو في الإدارة الخارجية للمجلس الانتقالي، بشدة تعيين محمدعلي المقدشي وزيرًا للدفاع، في الحكومة الشرعية، رغم “فشله في تحقيق أي انتصار يذكرخلال قيادته للجيش”.

 

وقال  الشبحي، في منشور عبر صفحته على الفيسبوك “3 سنواتالمقدشي رئيسًا للأركان وقائمًا بأعمال وزير الدفاع وقائدًا لجبهة نهم ولم يحقق أينصر سوى مئات الملايين من الدولارات، ومع ذلك تم تعيينه وزيرا للدفاع!”.

الشعيبي : القرار رفعالحصانة عن اللواء الصبيحي

منجانبه قال المحامي يحيى غالب الشعيبي في لقاء متلفز مع قناة أبوظبي برنامج (عين علىاليمن) معلقًا على قرار تعيين المقدشي وزيرًا للدفاع أن ‘‘قرار تعيين المقدشي وزيرًاللدفاع يعتبر رفع الحصانة عن وزير الدفاع الصبيحي’’.

مضيفا بالقول : ‘‘مؤسف أن يتم رفع الحصانة عن وزيرالدفاع بهذه الظروف ، خصوصا وأن الصبيحي تم اعتقاله بصفته كوزير دفاع وليس لشخصه..وأن الصبيحي يعد من أبرز قادة الجنوب العسكريين احترافية وشجاعة لبى نداء عاصفة الحزمبلحظاتها الأولى ’’