اخبار وتقارير

الجمعة - 04 يناير 2019 - الساعة 11:37 م بتوقيت اليمن ،،،

4 مايو / حوار نسمة صلاح

الجنوب دولةً وشعبًا وأرضًا وهويةً لا يمكن طمسه أو تجاهله

تواصل النخبة الشبوانية في محافظة شبوة ؛ حرز العديد من الإنجازات الأمنية في المحافظة وخاصة خلال العام الماضي (2018) ، وما شهدته من توترات من محاولة زعزعة هذا الاستقرار ومحاولة جر شبوة مجددًا إلى مربع الصراعات، ولكن النخبة الشبوانية أعادت السيطرة وأفشلت كل الخطط للقوى المعادية التابعة لحزب الإصلاح..  (4مايو) التقت بالمقدم/ وجدي باعوم الخليفي قائد محور الشهداء حزام عتق الأمني التابع لقوات النخبة الشبوانية، وأجرت معه الحوار التالي..

بداية حدثنا أين وصل انتشار قوات النخبة الشبوانية في مديريات محافظة شبوة؟
في البداية نشكرك على جهودك المبذولة ونشكر صحيفتكم (4مايو) في نقل الحقيقة دائما، وفيما يخص انتشار النخبة؛ يأتي على مراحل بناءً على خطط ودراسات عسكرية أمنية، حيث كان آخر انتشار للنخبة الشبوانية هو السيطرة وتثبيت الأمن والاستقرار في مديرية نصاب ومديرية مرخة، كما يعتبر هذا الانتشار ضمن مراحل وخطة الانتشار، والتي سوف يتم استكمال مراحلها في الأيام القادمة إن شاء الله.

ماذا حصل في مديرية مرخة بالضبط مقدم وجدي؟ وما هي أسبابه؟ وأين وصلتم في حله واحتوائه؟
مرخة؛ هي أحد مديريات شبوة ، فقد كان أبناء مرخة لهم دور كبير في تأسيس النخبة .كما دفعت مرخة بشبابها في أول تسجيل وتدريب للنخبة وحضور في أول نزول لها وانتشارها  لتثبيت الأمن والاستقرار في المحافظة.. نؤكد لكم وإلى أبناء شبوة عامة؛ إنه لم يحصل في مرخة خلاف حول انتشار النخبة  ،قد حصل تباينأ وآراء في أمور بسيطة وتم حلها في وقتها. أما حول الانتشار والسيطرة وتثبيت الأمن، لا يوجد هناك أي خلاف إطلاقا  ،كما نشكر مشايخ وأبناء مرخة بمختلف قبائلها وشرائحها الاجتماعية بترحيبهم واستقبالهم لأبطال النخبة ووقوفهم إلى جانبها ، والشكر موصول لجميع مشايخ وأبناء شبوة بمختلف شرائحها على مساندتهم ووقوفهم إلى جانب أبنائهم في النخبة الشبوانية.

بعد انتشار قوات النخبة في العاصمة عتق أشادت جماهيرية واسعة في العاصمة الشبوانية بتثبت الأمن وانخفاض مستوى الجريمة لدرجة الصفر تقريباً، ولكن نسمع بين الحين والآخر عن وجود طرف آخر يحاول عرقلة عمل النخبة أو يجرها إلى صدام مع جهات محسوبة على الشرعية..  من هي تلك الأطراف التي لم يرُق لها ما حققته قوات النخبة الشبوانية؟ وماذا يريدون من شبوة ونخبتها؟
الحمد لله؛ بفضل من الله ودعم قوات التحالف العربي بالأخص دولة الإمارات العربية، وبجهود أبطال النخبة الشبوانية؛  أصبحت عتق مدينة آمنة خالية من المظاهر المسلحة، وأصبحت شبوة نموذجا رائعا للمحافظات الجنوبية. 
قد يكون هناك أطراف حزبية ومنها أطراف متنفذة، لها مصالح شخصية لم يرُق لها الأمن والاستقرار، وتحاول زرع الفتن، ولكن نؤكد لهم أننا لن نسمح بأي فتنة ، ولن نتهاون في فرض الأمن والاستقرار، وتأمين المحافظة وأهلها طرقها وكذا عابر السبيل فيها.

أين موقع بيحان ومنطقة العقلة في برنامج النخبة الشبوانية؟ وما أسباب تأخر انتشار النخبة في هذه المديريات والمناطق الشبوانية الهامة؟
بيحان حاضرة وبقوة، وأيضا العقلة في برنامج النخبة،  وإن شاء الله سوف تكون ضمن خطة برنامج مراحل الانتشار للنخبة الشبوانية. 

علمنا عن تشكيل قوات أمنية مشتركة في العاصمة عتق، هل قوات النخبة الشبوانية جزء من هذه القوات؟ ومن هي أطرافها؟ وما هدفها؟
النخبة حاليا لديها ستة محاور معسكرات في المحافظة  ،لم تكن النخبة ضمن أي قوات مشتركة، حيث أن أغلب المديريات لم يكن فيها أي تواجد لأي قوات أخرى غير قوات النخبة. هناك تواجد في عاصمة المحافظة لبعض ألوية من محور عتق وأيضا الأمن تم تشكيل منها قوات مشتركة، فهم إخواننا كما ندعوهم إلى العمل المهني الجاد والصادق في تأمين المحافظة  بعيدا عن المناكفات الإعلامية والمصالح الحزبية والشخصية. 

هل تم استكمال تموضع النخبة في قاعدة "مرة" الإستراتيجية؟
نعم ؛ النخبة الشبوانية تتمركز في قاعدة "مرة" الإستراتيجية.  

بعد نجاح قوات النخبة الشبوانية في ملاحقة عناصر الجماعات الإرهابية وتحجيم نشاطها بشكل كبير وآخرها ما حصل من عمليات أمنية ناجحة في وادي مذاب أو في منطقة الحوطة أو في وادي خورة.. حدثنا عن تلك العمليات؟ وهل تم تمركز قوات النخبة في تلك المناطق بعد تطهيرها؟ 
النخبة عملت على تطهير كافة المناطق بما فيها الأشعاب والجبال التي كان التنظيم يلجأ إليها لوعورتها التضاريسية.. تمكنت قوات النخبة الشبوانية من تطهير شعب وجبال سقاه في الحوطة وادي معيزفة خوره مرخة وشعب وجبال مذاب في المصينعة . نعم ؛ التمركز للنخبة في المصينعة والحوطة ومرخة،  ومنها يتم التطهير للجبال والاشعاب في تلك المناطق التي تم ذكرها. 

قوات النخبة الشبوانية تحظى بتقدير واحترام شعبي واسع ليس على مستوى محافظة شبوة فقط بل كل أبناء الجنوب الذين يستخدمون الطريق الدولي يشيدون بأفراد قوات النخبة وانضباطهم وتعاملهم الأخلاقي المسؤول مع المواطنين.. ما هو سر هذا التميز والمستوى المتقدم لقوات النخبة الشبوانية الذي يجعلنا جميعا نشعر بالفخر؟ 
النخبة كانت نموذجا أمنيا رائعا، بل كانت ثقافة أمنية صادقة مخلصة تم زرعها في نفوس الشباب.. النخبة لم تأخذ رشوةً أو مقابلًا ، النخبة لم تتعامل بالمحسوبية، نقاط النخبة في الخطوط لم تكن جباية بل تؤمن المسافرين وتقدم لهم العون والخدمة.  بعزيمة أبطال، النخبة وصدقهم في أداء واجبهم تم تطبيقه وترجمته على الواقع  ، مما جعل ثقةً وارتياحًا وطمأنينةً لدى أوساط المجتمع في شبوة والمارين المسافرين في الطرقات. الفضل لله سبحانه وتعالى، ثم لدول التحالف وعلى وجه الخصوص دولة الإمارات وعزيمة وجهود أبطال النخبة الشبوانية. 

ما هي أولويات عملكم في النخبة الشبوانية للمرحلة القادمة؟ 
من الأولويات :البدء والعمل في المرحلة الأخيرة من خطة انتشار النخبة. 

كلمة أخيرة تريد توجهها.. ولمن؟
كلمتي أن شبوة جزء من الجنوب، وأن الجنوب دولة وشعبًا وأرضًا وهويةً لا يمكن لأي حزب أو شخص أن يقدر مهما كان على طمسه أو تجاهله..  
كلمة شكر أوجهها إلى أبناء شبوة والجنوب عامة، كما نؤكد لهم بأننا قد عاهدنا الله وعاهدنا أنفسنا ألا نسمح بعودة فوضى الماضي، كما أقول لمن ينجر وراء تنفيذ مخططات الأحزاب أن الجنوب دولةً وشعبًا وأرضًا وهويةً لا يمكن طمسه أو تجاهله..