اخبار وتقارير

السبت - 11 مايو 2019 - الساعة 11:22 م بتوقيت اليمن ،،،

تقرير / منير النقيب


تمكنت القوات الجنوبية مساء اليوم وبعملية نوعية من استدراج مليشيات الحوثي الايرانية الى كمين محكم في منطقة قردح شمال قعطبة.

وقالت مصادر ميدانية : " ان القوات الجنوبية نفذت كمين محكم واستدرجت فية قوات الحوثي في منطقة قردح شمال قعطبة، وشنت القوات الجنوبية على مليشيات الحوثي بعد استدراجها هجوم عنيف، أسفر عن مقتل العشرات من مقاتلي المليشيات ".

ويواصل ابطال القوات الجنوبية من قوات الحزام الأمني والمقاومة تمشيط مدينة قعطبة والمناطق المحيطة بها بهدف تأمينها بشكل كامل بعد مطاردة عناصر حوثية متسللة الى منازل المواطنين في المنطقة .

وذكرت مصادر في المقاومة الجنوبية ان انكسار كبير لمليشيا الحوثي في جبهة العبارى ـ حبيل مشيّع ـ الريبي غرب مديرية قعطبة، وذلك بعد تمكن قوات الحزام الامني والمقاومة من مطاردة فلول مليشيا الحوثي في هذه المناطق .

وذكرت المصادر ان العشرات من القتلى والجرحى والأسرى الحوثيين سقطوا منذ فجر امس وذلك اثر الاشتباكات التي خاضتها القوات الجنوبية وبمساندة نارية كبيرة من سلاحي المدفعية والصواريخ وسلاح الدروع الجنوبي ومقاتلات التحالف العربي.

واضافت المصادر انه تم تأمين نقيل الشيم قعطبة ـ مريس حيث اصبح الطريق آمنًا وتحت سيطرة القوات الجنوبية .

القائد الميداني أمين السقاف قال : إنّ اشتباكات عنيفة خاضتها الوحدات الجنوبيِّة المتقدمة مع كتائب الحسين الحوثية في محاور قعطبة وبمساندة نارية من سلاحي المدفعية والدروع تمكنت القوات الجنوبيِّة من تطيهر مواقع وتجمعات المليشيات.

وأضاف ان " الهجوم كان من عدة محاور منذُ ليلة أمس الجمعة وتزامن الهجوم مع قصف لمقاتلات التحالف العربي وانطلاق معركة قطع النفس.

وأكّد في السياق ذاته أنّ أبطال الضالع صدوا عدة هجومات في هذه الجبهة المفتوحة في بلدات حَجْر بن ذو رُعين الحِمْيَري وتم كسر زحوفات المليشيات في جبهة العبارى ـ حبيل مشيّع ـ الريبي غرب قعطبة وتحت ضربات صاروخية محققة لقواتنا الجنوبيِّة وبمشاركة سلاح الدروع، وخلال المواجهات تم تأمين مواقع الجميمة والإرسال والإستراحة في نقيل الشيم وتطهيرها من المليشيات الحوثية المتسللة التي تكبدت خسائر كبيرة بالأرواح والعتاد…“.

يذكر ان مليشيا الحوثي لجأت الى قصف المدنيين في قعطبة بصواريخ الكاتيوشيا بعد شعورهم بالهزيمة في المنطقة .
واشتدت ضراوة المعارك والمواجهات الميدانية داخل مدينة قعطبة وما جاورها شمال الضالع ، وفي مناطق حمر، ونفذت المقاتلات غارات داخل قعطبة وفي أطرافها، ونشب قتال ضارٍ في أطراف حمر.

واكدت مصادر أن عشرات القتلى من الحوثيين انتشرت جثثهم في أحياء مدينة قعطبة وأطرافها، وأن مدينة قعطبة باتت شبه خالية من السكان وتحولت إلى ساحة حرب وميدان اشتباك مباشر وعنيف بجميع أنواع الأسلحة بين القوات المشتركة والمليشيات الحوثية.

وشنت طائرات التحالف العربي غارات متفرقة داخل مدينة قعطبة فجر ونهار اليوم السبت كما استهدفت الطائرات تعزيزات عسكرية للمليشيات الحوثية في جسر الشيم.

مصادر ميدانية أشارت إلى اندلاع قتال في جبهة المرياح - حجر- بتار غرب قعطبة.

مصدر عسكري أشار الى ان إحصائية عدد قتلى المليشيات التي حاولت التسلل إلى الشبكة بالجميمة، فجر السبت، بلغت عشرة قتلى وعدد من الجرحى بينهم شقيق وكيل محافظة إب عبدالحميد الشاهري والذي اصيب في عينه.

وتزداد ضراوة المواجهات، في الأثناء، بمدينة قعطبة وتضرر عدد كبير من المباني والمنازل والمرافق التي لجأت إلى استهدافها المليشيات.. وتم إحراق عربة بي إم بي للمليشيا الحوثية، ذراع إيران في اليمن، بقذيفة آر بي جي من قبل أحد أفراد اللواء الأول صاعقة في وسط قعطبة.

واحترقت عدة منازل للموطنين جراء استهدافها من قبل مليشيات الحوثي، كما تسبب اطلاق النيران الكثيف من قبل مليشيات الحوثي على منازل السكان وبمختلف الأسلحة الثقيلة والمتوسطة بوفاة أسرة بكامل أفرادها كانوا داخل منزلهم الذي استهدف ضمن عدد من المنازل.

وتجدر الإشارة القوات الجنوبيِّة منعت اليوم الدخول والخروج والحركة من وإلى مدينة قعطبة من نقطة الجسر.

واتخذت القوات الجنوبية قرار منع الحركة حتى يتم تمشيط القناصة الحوثية التي تتمركز في حي المؤسسة الإقتصادية العسكرية في الضاحية الغربية لمدينة قعطبة.