من هنا وهناك

الثلاثاء - 14 مايو 2019 - الساعة 07:31 م بتوقيت اليمن ،،،

4 مايو / متابعات

حين ينقرض الحيوان في العادة، فإنه لا يعود إلى الحياة، لكن طائرا عكسَ هذا المسار الحتمي، قبل آلاف السنين، فرجع إلى العيش في جزيرة نائية.
وكشف علماء بريطانيون، أن هذا الطائر الغريب عاد إلى الحياة، بعدما انقرض بسبب تعرض موطنه لفيضانات كارثية، والمثير في الأمر، أنه ظل منقرضا لآلاف السنين.

وأوضح علماء من جامعة "بورتسموث" ومتحف التاريخ الطبيعي، أن الطائر عاد إلى الظهور من خلال عملية تطور تخللتها فجوة زمنية من 30 ألف سنة.

وعثر العلماء على مستحاثات للطير تعود إلى 136 ألف سنة، ثم وجدوا رفاتا للطائر نفسه، قبل 118 ألف سنة؛ أي في فترتين مختلفتين.

وكان هذا الطائر يعيش في جزيرة معزولة تسمى "ألدابرا" في المحيط الهندي، وعاد إلى الحياة عن طريق ما يعرف بـ"التطور المتكرر".

ويمتاز الطائر الذي ينحدر من مدغشقر، بذيله المستدير والأبيض، فضلا عن شكله المدور، وشهد عدة تغييرات خلال عملية التطور فأصبح عاجزا عن الطيران.

وأوضح متحدث باسم جامعة بورتسمورث، أنه هذه هي أول مرة، يكتشف فيها العلماء، مؤشرا على عيش كائن حي، من نفس السلالة، في فترتين متباعدتين زمنيا.

ويوجد اليوم في عالمنا نحو 5 آلاف من هذا الطائر الذي يقارب حجمه الدجاجة.

لازالت تتواصل أعمال جلسات الحوار الجنوبي في مرحلتها الثانية برئاسة اللواء الركن أحمد سعيد بن بريك رئيس الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي ، حيث عقد اليوم الثلاثاء الموافق ١٤مايو جلسة حوارية مع ممثلي قطاع الاكاديميين برئاسة د. محمد السنيدي .

وفي اللقاء تم التواصل بين الطرفين على عدد من التفاهمات والمواضيع المدرجة في الشأن الجنوبي ومتطلباته الراهنة خلال المرحلة القادمة .

وأكد اللواء بن بريك على ضرورة توحيد الصف الجنوبي في مختلف أطيافه ونخبه من اكادميين وجامعيين الذين يشكلون العنصر الاهم في المرحلة المقبلة .

من جانبه أشاد رئيس ممثلي قطاع الاكاديميين على خطوة المجلس في اطلاق هذه المبادرة الطيبة لتوحيد كلمة الجنوب نحو استعادة الدولة الجنوبية المنشودة ، داعيا الى ضرورة الالتفاف من قبل كافة الجامعيين والاكاديميين مع المجلس الانتقالي نحو استعادة الدولة .

هذا وقد خرج اللقاء بين الطرفين على ضرورة استمرارية اللقاءات من أجل بلورة القضايا المهمة الملحة التي تمس كل شرائح المجتمع ووضع آلية تنفيذية مزمنة لايجاد المخارج والمعالجات المناسبة نحو تحقيق هدف وآمال شعب الجنوب .


صادر عن الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي .

(لقاء المرحلة الثانية للحوار الجنوبي)