من هنا وهناك

الإثنين - 23 أبريل 2018 - الساعة 02:43 م بتوقيت اليمن ،،،

4 مايو/ خاص / المحرر الرياضي

تحدثنا في الحلقات الماضية عن تاريخ عدن الرياضي وتاريخ نشأةالألعاب الرياضية المختلفة ، مزودة بتواريخ مزاولة الألعاب الرياضية ونشأتها على مستوىمدينة عدن وجنوب اليمن، صاحبة السبق والريادة على مستوى شبه الجزيرة العربية والخليج.

وضمن سلسلة تاريخ عدن الرياضي التي بدأناها، ارتأينا أن تكونلنا سكة مع الألعاب الرياضية التي ذاع صيتها وحققت الإبهار وخطفت إليها الأنظار ، فكانلتاريخ ألعاب القوى في عدن عبر امتداد لسنوات طويلة ومراحل عدة جسّدت وتمثلت خلالهاتلك الأيام الذهبية.

ألعاب القوى من الألعاب الرياضية الأولى التي ظهرت في عدنونالت الظهور والحضور المشرف في البطولات والمحافل الدولية ، حيث كانت بداية مزاولةاللعبة إبان الاحتلال والاستعمار البريطاني لعدن، وكانت تمارس في المعسكرات الخاصةبالجنود البريطانيين بطريقة تقليدية بعيداً عن أنظار العامة ، مثلها مثل الألعاب الرياضيةالأخرى في تلك الحقبة من الزمان.

مع مرور الوقت ذاع صيت اللعبة وخرجت شيئاً فشيئاً من المعسكرات البريطانية ،وأصبحت تمارس في المدارس بين الطلاب ، في إطار وزارة التربية والتعليم حينها ،وأصبح للعبة إقبال وشعبية بين الطلاب الذين ساهموا بشكل ملحوظ في تطويرها منتصفالستينيات من القرن الماضي ، وكل البطولات كانت تقام تحت مسمى سباق واختراقالضاحية قبل أن يتم إدخال المسافات وباقي الألعاب المرتبطة باللعبة .

(أم الألعاب) - كما يسميها الرياضيون - بدأت تأخذ مكاناً لها في الخارطةالرياضية وتصنف ضمن الألعاب التي يزاولها الشباب بشكل رسمي ، مما ساعد على توفيرجزء من الاهتمام وإدراجها ضمن الأولويات .. ونظراً لتوسع اللعبة في مناطق كثيرة فيعدن شرع بعض ممارسي اللعبة على تنظيم جهة تتولى عملية الإشراف وترتيب إقامةالبطولات بشكل دوري , تم تأسس اتحاد ألعاب القوى باسم اللجنة العليا لألعابالقوى في عام 1975م برئاسة عبد الجبار عوض ومحمد برتوش سكرتير الاتحاد حينها , تم الاعترافبالاتحاد العام في الاتحاد الدولي للعبة عام 1977م  .

تواصلت البطولات في تلك الفترة وبرزت بعض الوجوه الشابةفي اللعبة وتم تكوين أول منتخب يمثل عدن وكان مكون من : الكابتن خالد قاسم , فؤادعاطف , محمد العبادي , وشارك هذا الفريق في أول مشاركة خارجية في تاريخ لعبة القوىوكانت في الدورة العربية في الجزائر عام 1973م .

هناك أبطال برزوا في لعبة القوى في الفترات السابقة ، واحتكربعضهم المسافات لفترات طويلة، ومنهم  نجيب سالمالكدش بطل 100 متر , محمد علي السمنتر بطل 400 متر , منتصر علي بطل 800 متر , بدر صالحعلي بطل 800 و1500 متر ,  محمد العنبري بطلالسافات الطويلة , محمد علي البنكحة بطل الماراثون..  وغيرهم كثيرون ممن كانت لهم إسهامات وإنجازاتفي لعبة ألعاب القوى .