مجتمع

الخميس - 10 مايو 2018 - الساعة 07:49 م بتوقيت اليمن ،،،

4 مايو / متابعات

نظمت كلية الحاسب الآلي بجامعة عدن اليوم الخميس ورشة علمية لاستحداث برنامج بكالوريوس نظم المعلومات للعام الجامعي (2018/2019) والتي استمرت يوماً واحداً بمشاركة واسعة للأساتذة والمتخصصين.
وقد ألقى الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن كلمة توجيهية أكد من خلالها أن الجامعة قد اختطت على نفسها استحداث برامج جديدة تحقق خدمة المجتمع وتوفر مخرجات مؤهلة وفاعلة في صنع وظيفة تلبي متطلبات سوق العمل المحلية والإقليمية والدولية.
وأوضح الأخ/ رئيس الجامعة أن جامعة عدن تدعم كثيراً مثل هذه الورش والندوات العلمية والأنشطة المتميزة التي تسهم في تطوير الأقسام العلمية، مشيداً بجهود الكلية التي تسعى إلى مواكبة كل جديد في سوق العمل لتأهيل كوادر علمية نوعية ومتميزة على مستوى عالٍ من المعرفة لإحداث طفرة علمية واسعة.
ودعا جميع المشاركين في الورشة إلى العمل بروح الفريق الواحد وأن تكون لديهم هوية واضحة في تقديم الشيء الجديد في اختصاصاتهم المختلفة من خلال الاستفادة من مختلف التطورات التكنولوجية والخروج بتوصيات نوعية تسهم في تحسين الأداء الأكاديمي في الكلية.
وفي سياق متصل أشار الدكتور/ عادل سلام عميد كلية الحاسب الآلي أن الكلية لديها خطة إستراتيجية لتطوير برامجها الأكاديمية وفق احتياجات سوق العمل ومتطلبات التنمية، وأنها اليوم بصدد مناقشة آلية استحداث برنامج نظم المعلومات كأول تخصص على مستوى الجامعة والمحافظة بشكلٍ عام والواعد بمخرجات بشرية عالية التأهيل وبدراسات وبحوث علمية من شأنها المساهمة الحقيقية في تلبية حاجة السوق والمجتمع اليمني.
إلى ذلك ناقشت الورشة العلمية عدداً من أوراق العمل الأولى كانت للدكتور/ عادل سلام عميد الكلية استعرض خلالها أهداف ومعايير ومبررات برنامج نظم المعلومات ومخرجاته، وكانت الورقة العلمية الثانية للدكتور/ وضاح أحمد صالح منصر نائب العميد للشؤون الأكاديمية تطرق خلالها إلى المرجعيات الأساسية المتعلقة بالخطة الدراسية ومعايير الاعتماد الأكاديمي ومتطلبات البرنامج وتجارب الجامعات العالمية والعربية وسبل الاستفادة منها، أما الورقة العلمية الثالثة كانت للدكتور/محسن حسين الحيدري نائب العميد لشؤون الطلاب استعرض فيها نظام الدراسة في البرنامج ومتطلبات القبول فيه.
عقب ذلك فتح باب النقاش أمام المشاركين الذين أثروا الورشة العلمية بالعديد من الملاحظات والخروج بتوصيات نوعية تسهم في تطوير المشروع الذي من المتوقع إقراره في اجتماع مجلس الجامعة في دورته القادمة وتدشين الدراسة فيه في العام الجامعي القادم (2018/2019م).
حضر فعاليات الورشة العلمية الدكتور/ محمد العطاس نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، والدكتور/ خالد باسليم وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور/ محمد صالح محسن عميد كلية الحقوق، والدكتور/ أبوبكر بارحيم مدير مركز الاستشارات الهندسية، والدكتور/ مصطفى أحمد صالح مدير عام مكتب رئيس الجامعة، والدكتور/ جمال الحسني مسجل عام الجامعة، ورؤساء الأقسام العلمية في الكلية، والعديد من الأساتذة المتخصصين في جامعة عدن.